روابط لمواقع ودروس للتعلم عن بعد
TelmidTICE

ميثاق التلميذ المواطن

 بمناسبة الذكرى الثامنة والثلاثين للمسيرة الخضراء المظفرة ، وتفعيلا للمراسلة الوزارية عدد 145189 الصادرة بتاريخ 10 أكتوبر 2013، بخصوص تنظيم مسابقة وطنية بين تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية بجميع أسلاكها لإنجاز " ميثاق التلميذ المواطن " ، وحرصا على الإشراك الفاعل والمثمر للمتعلمين في الأنشطة التربوية الهادفة بالمؤسسة، فقد تم تنظيم ورشات إنتاجية ل" ميثاق التلميذ المواطن " .
وقد انتظمت مختلف فعاليات هذا النشاط في الخطوات والمراحل الآتية :  
v  أولا :مرحلة الإعداد : وقد انتظمت في الخطوات الآتية :
·      اختيار الأستاذة حسناء الرماش (مادة الاجتماعيات) والأستاذ رشيد البقالي ( أستاذ التربية الإسلامية ) للإشراف على هذا النشاط التربوي .
·      اختيار التلاميذ المشاركين في الورشات وفق معايير الشفافية من خلال اختيار التلاميذ المتفوقين في فصولهم ، من مختلف الأسلاك التعليمية بالمؤسسة .
·      إعداد قاعة الإعلاميات باعتبارها الفضاء المحتضن للنشاط من خلال تجهيزها بالوسائل الكفيلة بمرور الورشات في أحسن الظروف .
v  ثانيا : مرحلة الإنجاز : ومرت هذه المرحلة وفق الخطوات الآتية :
·      وتم خلال هذه المرحلة وضع التلاميذ المشاركين في سياق موضوع النشاط ، من خلال تنبيههم إلى أهمية هذه المناسبة الوطنية ، وكذا أهمية الإنخراط الفاعل في تخليدها.
·      تقسيم فريق العمل إلى أربع مجموعات قسمت على شكل ورشات ، مع اختيار منسق ومقرر لكل ورشة، وقد تم توزيع التلاميذ كالآتي :
o     المجموعة الأولى : - فاطمة البرزكوني  - فاطمة الزهراء الزكلالي – حفيظة الرحموني – أسية السلاسي.
o     المجموعة الثانية : - يسرى استيتو – كوثر علاوي – فاطمة خمسي – إحسان العلالشة .
o     المجموعة الثالثة : - حليمة العماري – فاطمة الرفاعي – هاجر الدويبي – محمد المزيوي – وسام أبورشاد.
o     المجموعة الرابعة : - عماد الحماري – جلال القليعي – محمد خلطي – سفيان أزهر – حمزة العلاوي .
وقد تم منح الوقت الزمني الكافي للأعضاء المشاركين لوضع " ميثاق التلميذ المواطن " من خلال العمل التشاركي والتعاوني.
  وبعد انتهاء الوقت المحدد، قامت كل مجموعة بعرض منتوجها ومناقشته من طرف باقي المجموعات، وكذا إبداء الملاحظات والتوجيهات من المؤطرين، ليتم في النهاية انتقاء بنود هذا الميثاق من خلال منتوجات المشاركين دون تدخل من المؤطرين.
      هذا وقد مر  النشاط في أحسن الظروف ، كما عبر التلاميذ المشاركون عن مدى سعادتهم بالمشاركة في هذا النشاط.

23/10/2013

الأستاذ : رشيـــد البقالي 





هناك 3 تعليقات :

موقع ثانوية ابن رشد أسجن وزان - Lycée ibn rochd asjen ouazzane | الإعداد والإشراف : الأستاذ ابراهيم الخضراوي تصميم : كن مدون